#2
| |||
الجزء الثاني | |||
الجزء الثاني من الرحله المغازيه
ومن ذريته النسبه الاتيه:- من الجزء الثاني من كتاب الجامع لصله الارحام الصفحه 75 علي الشراك الطوابي بن السيد محمد المغازي نسب اسره ال الطوابي الشريف( نجع العسيرات- المنشأه-سوهاج) تحت عنوان من ذريه احمد بن محمد بن عبد الله بن منصور بن عبد الكريم بن يوسف بن علي الشراك الطوابي بن شحاذه بن محمد المغازي بن حسن بن احمد بن ابراهيم بن محمد بن ابي بكر بن اسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسي بن يحي بن عيسي بن علي بن محمد المهدي بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين لعابدين بن الامام الحسين رضي الله عنه. ................ اما احمد صاحب النسبه فقد اعقب : 1- منصور 2- محمد 3- فريح 4- علي والنسبه في هذه الصفحه لمنصور(1) فقد اعقب احمد( له شجره) و عبد الظاهر الذي اعقب عبد الرحيم وعبد الرحيم هذا اعقب ثمانيه هم :- احمد(1)( وذريته بالقاهره) محمد(2) حسن(3) عبد المحسن(4) عبد الرحمن(5) حسان (6) عبد الظاهر(7) محمود(8) .... اما محمد(2) فقد اعقب علام و همام وعلي ومحمد اما علام فقد اعقب صابروهاشم فاما صابرفقد اعقب صبره وعاطف واما هاشم فقد اعقب شريف واحمدج وعلي واما واما همام اخ علام فقد اعقب فقد اعقب امين وعبد الرحيم اما امين فقد اعقب قدري والسيد ومحمد واما عبد الرحيم فقد اعقب السيد وذكي ومحروس وهمام و وعلي واما علي اخ علام المذكور عاليه فقد اعقب عيادي والسيدوعبدالهادي فاما عيادي فقد اعقب درويش واحمد واما السيد فقد اعقب رفعت ومحمد وعادل واما عبد الهادي فقد اعقب علي واما محمد اخ علام فقد اعقب محروس وذكي واما حسن(3) عبد الرحيم بن عبد الظاهر المذكور اعلاه فقد اعقب كلا من محمد- عبد الرحيم- عبد الحليم- عبد الكريم- السيد فاما محمد فقد اعقب حسن وصدقي و رجب وناصر واما عبد الرحيم فقد اعقب امين ومحمود واما عبد الحليم فقد اعقب شريف وعبده اما شريف فقد اعقب سامي وعبد الحليم وهاشم و ايهاب واحمد ويوسف واما عبده فقد اعقب محمد ومعتز واما عبد الكريم فقد اعقب اشرف وحسن واما السيد قد اعقب محروس الذي اعقب السيد ووحيد وحسن اما عبد المحسن(4) عبد الحليم بن عبد الظاهر فقد اعقب كلا من احمد وخلف الله وجاد وعبد الرحيم و محمد فاما احمد فقد اعقب توفيق وصديق وجمال وخالد واما خلف الله فقداعقب عبد المحسن ومحمود وعمرومحمد واما جاد فقد اعقب عيد ونبيل ووليد واما عبد الرحيم فقد اعقب عبد المحسن ومحمد واما محمد بن عبد المحسن فقد اعقب صفوت واما عبد الرحمن(5) عبد الرحيم بن عبد الظاهر فقد اعقب محمد واحمد فاما محمد فقد اعقب كامل وعيد واحمد واما احمد بن عبد الرحمن فذريته بكفر الشيخ اما حسان(6) عبد الرحيم بن عبد الظاهر فقد اعقب خلف الذي عقب حسان وفكري والسيد واحمد ورجب وشعبان اما عبد الظاهر(7) عبد الرحيم بن عبد الظاهر فقد اعقب احمد وتركي وخليفه وحماده ومحمد اما احمد فقد اعقب عطا واما تركي فقد اعقب علي وا ما خليفه فقد اعقب السيدو محمد واما حماده فقد اعقب علي وابو العلا وعبد الظاهر وعبد الرحيم وعبد الفضيل وعليو واما محمود(8) عبد الرحيم بن عبد الظاهر فقد اعقب محمد وياسين و عبدالحميد واحمد وعبد الحليم اما محمد فقد اعقب حمزه وعز الدين وصبره ورجب واما ياسين فقد اعقب فوزي ومحمود واما عبد الحميد فقد اعقب البدري وجمال وعبد الحليم وعيد واما احمد فقد اعقب سعد وابو السعود ================== من كتاب الجامع لصله الارحام صفحه 44 الجزء الثالث تحت عنوان اسره المستشار/ سيد اسماعيل جمعه محمد اسماعيل( ال الشيخ) ال الشيخ علي بن علي بن جاهين بن جاهين بن علي فاضل بن فاضل بن جاهين بن غازي بن علي الطحاوي بن محمد المغازي بن حسن بن احمد بن ابراهيم بن محمد بن ابي بكر بن اسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين الفاسي الحسيني بن محمد بن موسي بن يحي بن عيسي بن علي بن محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين سبط رسول الله اما الشيخ علي فقد اعقب 1- سماعيل- -2 - ابراهيم- 3-- علي - 4-- محمد اما اسماعيل(1) بن الشيخ علي فقد اعقب محمد الذي اعقب جمعه وعبد الرحمن فاما جمعه فاعقب عزيزه واسماعيل ونظيره وسعاد ومحمد فاما اسماعيل فاعقب سيد وسهير وسميره واسامه وسمير وعصام وسيد هذا هو صاحب النسبه اما سهير فاعقبت محمد وهاجر ولبنا واما سمير فاعقبت محمد ولبنا اما اسامه فاعقب شيماء ودنيا واما سمير فاعقب احمد ومحمد اما(2) ابراهيم بن الشيخ علي فاعقب محمود الذي اعقب وهيبه التي اعقبت صفيه ومصطفي ودسوقي ومنيره اما(3) علي بن الشيخ علي فاعقب جمعه الذي اعقب علي اما محمد(4) فلم يذكر له عقب ........ نسب ال خياط- ال جمل- ال بسيوني المغازيون الحسينيون بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه ومن تبعه ووالاه باحسان الي يوم الدين اما بعد ثبت لنا من مخطوط قديم للساده المغازيه نسب ال الجمل من ذريه عبد الواحد الجمل نزيل أويش الحجر وكوم الطويل ومناطق اخري والمخطط المذكور صوره من مشجر المغازيه محرر وموقع عليه ومصدق عليه من شيخ الساده المغازيه السيد محمد علي الطحاوي وبخاتم الساده المغازيه ومحمد علي المغازي الطحاوي اعلي كل ورقه واسفلها في يوم الخميس المبارك 11 رمضان سنه 1311 هجريه فأثرنا التنويه عنه لذكر ال الجمل وال البسيوني فيه وهم مغازيه رضويون حسينيون علي التفصيل التالي:- ًص15 من المشجر سادسا* السيد حموده نزل بناحيه الكوم الطويل فتزوج فخلف من الذكور اثنين * السيد حموده* والسيد عيسي * واما السيد عيسي فتزوج وخلف من الذكور احد* السيد حامد فتزوج السيد حامد فخلف من الذكور خمسه السيد سلامه* والسيد عيسي * والسيد موسي* والسيد عطيه* والسيد عبد الواحد الجمل* وبعد فأما السيد سلامه والسيد عيسي والسيد موسي والسيد عطيه نسلهم مشتهر بي الكوم الطويل من قوره الزاويه * واما السيد عبد الواحد الجمل فتزوج فخلف من الذكور ثلاثه * السيد علي الجمل * والسيد محمد الجمل * والسيد ابراهيم الجمل* فاما السيد علي الجمل والسيد ابراهيم الجمل نسلهم مشتهر بي الكوم الطويل من قوره الزاويه المذكور* وبعد فأ ذكر ان شاء الله بعض شيء من الاسباب وما جري لبعض الفروع من الذهاب والاياب * وبعد* فاما السيد محمد الجمل بن السيد عبد الواحد الجمل بن السيد حامد المغازي فقد توجه الي قريه أويش الحجر بولايه الدقهليه ومكث بها فتزوج بها وخلف من الذكور احد * السيد مصطفي الجمل فتزوج السيد مصطفي الجمل فتزوج فخلف من الذكور احد * السيد ابراهيم الجمل فتزوج السيد ابراهيم الجمل فخلف من الذكور ثلاثه السيد محمد الجمل والسيد علي الجمل والسيد احمد الخياط الجمل فتزوج السيد محمد الجمل فخلف من الذكور اثنين * السيد عبد الله الجمل * والسيد البسيوني الجمل *وبعد* وأما السيد علي الجمل فتزوج فخلف بنت وتوفي ولم يترك ذريه *وبعد* واما السيد احمد الخياط الجمل فتزوج فخلف من الذكور احد * السيد احمد الخياط الجمل* وبعد* نذكر السيد عبد الله الجمل واخيه السيد البسيوني الجمل واولادالسيد محمد الجمل بن السيد ابراهيم الجمل بن السيد مصطفي الجمل بن السيد محمد الجمل بن السبد عبد الواحد الجمل * وبعد* فتزوج السيد عبد الله الجمل فخلف من الذكور خمسه * السيد محمد الجمل * والسيد ابراهيم الجمل والسيد سيد احمد الجمل * والسيد عبد الله الجمل* والسيد مصطفي الجمل *وبعد* واما السيد البسيوني محمد الجمل اخيه فتزوج من الذكور خمسه * السيد البسيوني الجمل* والسيد مصطفي الجمل* والسيد احمد الجمل* والسيد علي الجمل * والسيد احمد الشامي الجمل* وقد ذكرنا ذريه السيد عبد الله الجمل واخيه السيد البسيوني الجمل اولاد السيد محمد الجمل *وبعد * واما السيد احمد احمد الخياط الجمل فتزوج فخلف من الذكور اثنين * السيد محمد الخياط الجمل وقد توجه الي قريه البهو(...) بولايه الدقهليه والسيد ابراهيم احمد الخياط الجمل وقد توجه الي قريه بسنديله* وبعد* وهذا ذريه السيد عبد الله الجمل واخيه شقيقه السيد البسيوني الجمل وذريه السيد احمد احمد الخياط الجمل الذين وولدوا في حياتنا في هذه القاريه في أويش الحجر دقهليه المذكوره* عبد الله الجمل واخيه البسيوني الجمل اولاد محمد الجمل بن ابراهيم الجمل بن مصطفي الجمل بن محمد الجمل بن السيد عبد الواحد الجمل بن حامد المغازي بن عيسي المغازي بن حموده المغازي بن حامد المغازي بن سعيد المغازي بن علي الطحاوي المغازي بن السيد محمد المغازي بن حسن المغازي بن احمد المغازي بن ابراهيم الاشهب بن محمد الاشهب بن ابي بكر الاشهب بن اسماعبل الاشهب بن عمر الاشهب بن علي الاشهب بن عثمان الاشهب بن حسين الاشهب بن محمد الاشهب بن موسي الاشهب بن يحي الهادي بن عيسي الهادي بن علي الهادي بن محمد الجوادي بن علي الراضي بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقري بن علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي زوج السيده وقد التقطنا النسبه الاتيه من نسخه غير متداوله من كتاب بحر الانساب العالمي الجزء الخامس كشف4 قسم التسجيل والتواصي الرقم العام1543/1946 الرقم الخاص 9812 ح تاليف صاحب السماحه والفضيله العالم ذي الدرجتين السيد محمد الرفاعي من كبار علماء الازهر ومن كبار موظفي دار الكتب المصريه بالقاهره ورئيس رابطه الاشراف الكبري العالميه بسم الله الرحمن الرحيم رحله المغازيه( ذكر خروج سيدي محمد المغازي واهله من الغرب الي مكه المشرفه) جاء في الكتاب المذكور في النصف الثاني من ص10 وذلك في يوم الاثنين سنه603 هجريه وتركوا مالهم من الاملاك في الغرب بزقاق الحجر البلاط وذكر نزوله وذريته واصحابه الي مصر علي القصير في سنه 630 هجريه ونزل السيد علي بن السيد محمد بالجيزه بالسمانيه هو وذريته وصارت السمانيه وطنا له ومحله عبيدو محله هادي وبلاد الجيزه وشبرا النمله وبلاد الطاد وبلاد اليهوديه وقبر المسره والبرجات والحيت والوحش وبركه محار وسيدي غازي وابو عيش الحاوي من الانساب التي توهمت علي بيت سيدي احمد الرفاعي المدفون بحماه بالشام وذريته ومن تخلف بعده وهو السيد محمد الذي خلف من الذكور سته منهم سيدي شمس الدين الحنفي والبطل سيدي محي الدين خلف البطل سيد الاولياء السيد صالح وخلف القطب الثقفي بالكوفه وسمي عجمي وخلف السيد ابو الوفا سراج الوالي وخلف سيدي يحي بن الابطح وخلف الابطح من الذكور عشره ومن الاناث اثنين منهم يحي الملقب بابي بكر والسيد عمرو والحلبي ومنهم عبد الفتاح بالمعره والسيد عبد الدايم بحماه ومنهم البرهام هو سيدي ابراهيم الدسوقي ومنهم سيدي الشاكر وتوجه الي الغرب ومنهم سيدي داود ومنهم سيدي ابراهيم رضوان الله عليهم ولما تفرق الاشراف من شده الحجاج توجه الي مدينه فاس سيدي حمزه بن محمدالرضا بن جعفر الصادق ومنهم قوم عدو جزائر الاندلس . وبعض منهم الي يومنا هذا جالسوا سائر السلاطين ويبايعهوهم وهم ذريته والمرسي ابو العباس فتولاو السلطنه مولاي السيد احمد ومنه السيد ادريس والسيد احمد وهم سادات الاشراف السيد احمد من الذكور عشره منهم الاغواث سيدي يحي وجرير ويونس وقاسم وابو الفتح وابومدين الطمأي والسيد عبد الله الصعلوك وتخلف من ذلك بيت الغلمان وهو بيت السيد حسون ومولاي السيد الرشيدي وخلف يحي الحوت من الذكور سته ومن الاناث عشره منهم السيد عبد العزيز بن سليمان الانصاري والبهلوان والمجاهد ومنهم السيد سليمان القوادي ومنهم السيد غوث ومنهم ابو النجاح ومنهم برهان قريب من السيد الحوشين والسيد شمس الدين البها ابو المحافل وبنت السيد محمد الحنفي وتخلف السيد جعفر وتخلف السيد نوفل الكوفي وتخلف من بعده السيد ابراهيم الجندي وتخلف من بعده السيد محمد ابو العمايم بالنجاره قريب من ولد عمه الامام محمد بن ادريس بن الشافعي بالقرافه ومنهم والد السيد نصر الدين ابو العمايم والد سيدي نصر وحسام الدين بالمحله الكبري غربيه0مصر وتخلف السيد حسام الدين من بعده بطالون دوار ابو العمايم بالنجاريه باقليم المنوفيه وتخلف من بعد ذلك ذريه كثيره ببيت سيدي الحسين ابو محمد الملقب بابن الحنفيه وتخلف من بعده سيدي علي الرضا وتخلف من بعده سيدي موسي الكاظم وتخلف من بعده سيدي يحي النجوي وتخلف علي الناظر وتخلف من بعده سيدي محمد المغازي الناظر بوادي الزعفران وهو وادي الخيرات المعروف بالبرلس والصباح بمدينه اسفاياه بالوجه البحري وهو معروف الي يومنا هذا بالزاويه الحمراء الكائنه علي الطريق والسيد علي الطحاوي نزل بالقليوبيه بطحا وخلف السيد غازي بعماره فزاره بالخيرات بالقليوبيه . اما السيد شحاته فهو بالوجه القبلي بالصعيد بجوار قنا . واما السيد غازي خلف السيد نوفل والسيد نوفل خلف ذريه كثيره وهو من فوق منيه مدبران بجانب الجزيره اما السيد حسن بن حمد المغازي فهو بمدينه فاس بزقاق الحر البلاط. واما السيد يحي خلف من الذكور ثلاث عطا ويونس وعبد الوهاب مدفون بباب الاسبكيه وخلف من بعده سيدي فخر الدين ابو الحسن واما البيت البحري بالغربيه ويسمي بنوله الصاج وهو من نسل سيدنا الحسن . واما السيد حسن مدفون بالوجه القبلي بالصعيداما السيد موسي بن السيد علي المغازي خلف السيد ابو الحسن والسيد خلف من الذكور اربعه محمد واحمد وسيف الدين وعلي ودفن بالغربيه قبل ملك البحر .واما موسي ولد عمه بن داوود المغازي الصيفي بالعلاقمه شرقيه خلف من الذكور اثنين ومن الاناث السيده امنه تزوجت السيد احمد واما الذكور ابو الحسن ومحمد العطار وانتقل ابو الحسن بارض مليج بحري السكه الحديد والسيد محمد دفن بكوم الافراح المعروف برشيد البحريه. اما بيت موسي بن غازي بن داوود القاطن بمدينه بدران بجانب الجزيره خلف ابو محمد العلوي والسيد يوسف الشهيني خلف من الذكور خمس ومن الاناث اثنين واما السيد ابو الحسن بن السيد محمد فهو في اقليم المنوفيه بزاويه جروان وخلف من الذكور اثنين ومن الاناث واحده اسمها مريم الطرازه وكانت مطرزه للقوم وتزوجت من اكابر الاشراف برجل يسمي عبد الله بدير والذكور اثنين علام ومحمد شلون. ولما نزل سيدي محمد المغازي علي القصيد سنه 634 هجريه ومعه سيد حسن اخ سيدي احمد العيدوي واخذ العهد علي سيدي محمد المغازي بن جميله وبني حسن وبني عامر وبني عطيه وبني قصاص وعلي قراره وعلي محارب وعلي عدي وقال سيدي حسن اخو سيدي احمد البدوي اخذ علي الملك الظاهر اخذ علي عهدا واعطاني خاتم وحلفني بالله العظيم اني اذا جئت مصر اجتمع به واسلم عليه فقال انشاء الله اجيتك واعطيته دستوراوسافرت طالب مصر ومعي اربعين من الاشراف من اهل مكه والمدينه مشتاقين لزياره سيدي احمد البدوي ونزلنا بطحا الجبل خارج مدينه مصر – فلما علم الملك بقدومنا استقبلنا ثم جعلنا كاشفا كل منا في يومه وليلته واخذت العهد علي سائر الامراء واتباعهم الي ان حضر الملك الظاهر فسلم علي والوزراء ايضا الي ان دخلنا القصر فقدمت لنا الاطعمه فاكلنا وبعد ذلك اخرجت الخاتم وكان منقوشا فقال الملك اكتب ان السيد حسن اخو سيدي احمد البدوي شريف علي كل شريف ونقيب علي كل النقباء اماسيدي ابو الحسن المغازي النازل بارض جروان منوفيه لما زوج ابنته الي السيد عبد الله بدير بن محمد بن بدير الشهير بالصيفي خلف من الاقطاب حمزه السري ومحمد السري وهو عبد الله المغازي بن بدير الشهير بالصيفي ومن اولاده ايضا محمد بدير الصيفي ومحمد اعقب محمدومحمد اعقب احمد ....واحمد اعقب عبد ربه والسيد وعبد ربه اعقب عبد الوهاب المغازي واحمد ومحمد وعلي وعبد الوهاب اعقب فؤاد وحمزه ومحمد المغازي واعقب من الاناث السيدات السيده وفوقيه وجملات وروحيه ونوال (نقلت هذه النسبه من السيد عبد الوهاب حسام الدين المغازي الشهير بالصيفي وعليه اختام وتوقيعات من اشراف ومشايخ طرق يقرون بصحه هذه النسبه. اما عن ال الغازي الحسنيون المعروفون بشهداء الساقيه الحمراءكما يوجد من ال غازي من غير ذريه سيدي محمد المغازي ونسبتهم الاتيه من كتاب بحر الانساب العالمي( الجزء الخامس) اما بعد فقد وقعت تحت يدي نسخه من الكتاب المذكور مسجله تحت رقم عام 1543/1946ورقم خاص 9812 ح من تاليف صاحب السماحه والفضيله العالم ذي الدرجتين السيد حسين محمد رفاعي من كبار علماء الجامع الازهرومن كبار موظفي دار الكتب المصريه بالقاهره ورئيس رابطه الاشراف الكبري العالميه(انذاك) قسم التسجيل والتواصي(هكذا كتبت) ================= بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين اما بعد باستقراء الكتاب المذكور ثبت منه انه توجد عائله لال غازي غير المنسوبين لذريه لسيدي محمد المغازي(السته عشر القادمون من المغرب من ذريه سيدي الامام علي الرضا) وثبت انهم من شقيقه محمد ابن سيدي موسي الكاظم وكلاهما حسينيين. علي النحو التالي تفصيلا: --------------------- ومن الاشراف المعاصرين الذين حضروا الينا فضيله الشيخ السمان محفوظ من علماء الازهر وامام وخطيب ومدرس مسجد الاوقاف بالبياضيه والناظر ببلفصوره(هكذا كتبت) وكذلك فضيله الشيخ عبد الحليم علي عارف من علماء الازهر وامام وخطيب مسجد الاهالي بالبياضيه وفضيله الشيخ عبد الرحيم منصور عارف من علماء الازهر وامام وخطيب ومدرس بمسجد الامير الشرقي باخميم بالوجه القبلي وقدموا لنا نشبه موقعا عليها من نقيب اشراف جرجا ومأذون الناحيه وبعض شهود عدول بانهم من اولاد سيدي غازي الكائن بالعرابه المدفونه بواسطه جدهم الاعلي السيد عارف كما في هذه النسبه حيث قال وممن انتظم في سلك هذه الساده القرشيه الهاشميه السيد عارف واولاده علي ومنصور وابراهيم وعبد الحافظ وتايب وحسن ومحفوظ وولده علي بن عليو بن موسي بن عيسي بن احمد ابن ابراهيم بن خطاب بن عبد الله بن عبد الله(ايضا) بن علي بن اسماعيل بن حسن بن سيدي غازي بن حمزه بن موسي بن محمد بن علي الملقب بالعذب بن غازي بن محمد بن غازي بن احمد بن عبد الله بن علي بن اسماعيل بن السيد عمر بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الامام سيدنا الحسين بن السيده فاطمه الزهراء وحيث كان من عقب السيد عارف المذكور واولاده وابناء عمه ذريه بناحيه البياضيه بالناظر بمركز سوهاج وهم علي عارف اعقب احمد ومحمود ومحمد - واسماعيل وعبد الحليم وعبد النعيم ومنصور عارف اعقب محمد الزهري واحمد الملقب بالربيعي وعبد الرحيم وم... وتايب عارف اعقب احمد وابراهيم اعقب علي وعارف وحسن غازي اعقب عبد الهادي وعبد الله ومحمفوظ عارف اعقب السمان وعبد الرحمن ومحمد .. وعبد الحافظ عارف اعقب عبد المجيد . فاما السيد احمد بن علي عارف اعقب حسين واما ابناء عمه ذريته حامد ومحمد ومحمد المذكور اعقب حسين وحسان وخليفه واما حامد اعقب حجي واما محمد حسين اعقب احمد وقناوي وحسين وحماد - فاما احمد فاعقب ابراهيم واعقب محمد واما علي فاعقب معتوق فاما معتوق فاعقب شحات وشحات اعقب خليفه ومحمد فاما خليفه فاعقب عبد الله وعبد الرحيم ومحمد .الي هنا قد انتهت سلسله نسب السيد عارف واولاده وابناء عمه علي وجه ماذكر. وهذه النسبه من نسب جدهم غازي الكائن مدفنه بالعرابه علي اقرار واعتراف اقاربهم اولاد غازي الموجود تحت ايديهم النسب الاصلي المصدق من حضره السيد عثمان عبد المنعم نقيب الاشراف بالمنشأه . واما ذريه محمد بن شحاته فهم علي واحمد وابو زيد - وكفي بالله شهيدا- وكفي بالله وليا - وكفي بالله نصيرا. ونرجع ثانيا لذكر اولاد السيد عارف بالتفصيل - اما السيد احمد بن السيد علي عارف فانه اعقب حسنين الذي اعقب يس وعبد الحميد والسنوسي وعلي واحمد ومحفوظ. واما يس فانه اعقب محمد واما عبد الحميد فانه اعقب دياب - واما عبد الحميد بن علي عارف فانه اعقب احمد ويحي وصلاح - واما عبد النعيم بن علي عارف فانه اعقب محمد افندي الذي اعقب ااحمد سامي الملقب بالنجلاوي ومحمود وفتحي - واما محمد بن علي عارف فانه اعقب السيد الذي اعقب البدري وعارف وعلي - واما اسماعيل بن علي عارف فانه اعقب محمد الذي اعقب قدري وجاد الكريم - واعقب احمد الذي اعقب محمد - واما محمد الزهري بن منصور عارف فانه اعقب عبد اللطيف الذي اعقب احمد والعربي ومحمود واعقب عبد الفتاح ومحمد - واما احمد الملقب بالربيعي بن منصور عارف فانه اعقب احمد الذي اعقب فتحي - واعقب عبد الحميد وحافظ. واما فضيله عبد الرحيم بن منصور عارف فانه اعقب محمد الذي اعقب هاشم وراشد واعقب ابو الفضل افندي الذي اعقب شاكر ولطفي ومنصور عارف - قد اعقب عبد الله الذي اعقب عبد العزيز واعقب خليفه الذي اعقب محمد واحمد . واما السيد تايب بن عارف فانه اعقب احمد واحمد بن تايب اعقب حلمي ومحمود - واما علي بن ابراهيم عارف فانه اعقب احمد وعارف بن ابراهيم عارف اعقب البدري والسيد سيد -وقد اعقب ابراهيم بن عارف محمد الذي اعقب محمد ومحمود واعقب ابراهيم عارف وعبد الوارث وعبد الهادي بن حسن عارف -فان اعقب اسماعيل واحمد وعبد الله بن حسن عارف اعقب طه والطاهر وعلي -- وقدج اعقب حسن عارف عبد القادر الذي اعقب.... ومحمد وانور وحسن واعقب حسن عارف وحسين الذي اعقب عبده وفاروق وعبد ربه -وصاحب الفضيله السمان بن محفوظ عارف اعقب محمد كامل افندي واحمد لطفي افندي ومحمود كامل - واما عبد الرحمن بن محفوظ فانه اعقب شحاته واما محمد بن محفوظ فانه اعقب رشدي ورشاد ومؤمن - واما السيد قدري واعقب احمد لطفي فانه اعقب السيد حسن فائق بن محفوظ عارف فانه اعقب فتحي وعبد العزيز وعبد المعطي وعبد العظيم . واما عبد الحافظ بن عارف علي فانه اعقب عبد المجيد الذي اعقب خلف وخلف اعقب هاشم واعقب عبد الحافظ عارف السيد سيد الذي اعقب محمد - --- وقد اعتمد هذا نائب عمده البياضيه عبد الهادي حسن عارف. ......... اما عن اولاد الشيخ الزاره فهم من ال غازي من غير ذريه سيدي محمد المغازي وهم حسينيون ونسبتهم كالاتي من ملحق الجزءالثالث الصفحه 47 من كتاب الجامع لصله الارحام اولاد الشيخ الزاره (نسب ال غازي- المنشأه –سوهاج) ........ جاء بالصفحه المذكوره ما نصه من ذريه الشريف احمد بن ابراهيم بن خطاب بن عبد الله بن عبد الله بن علي بن اسماعيل بن حسن بن غازي بن حمزه بن موسي بن محمد بن غازي بن محمد بن غازي بن احمد بن عبد الله بن علي بن اسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين الفاسي ومعلوم ان السيد حسين الفاسي كما هو ثابت من الصفحه 37 من ذات الكتاب هو حسين الفاسي بن محمد بن موسي بن يحي بن عيسي بن علي التقي بن محمد المهدي بن حسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن مولانا الامام الحسين . اما عن الشريف احمد بن ابراهيم بن خطاب صاحب النسبه فقد اعقب عمر محمد احمد عيسي(له شجره) شحاته(له شجره) والنسبه الي احمد بن احمد بن ابراهيم بن خطاب فقد اعقب عزب( له شجره) غازي الذي اعقب حسين الذي اعقب احمد الذي اعقب محمود وعبد العزيز وعبد العال ومحمد اما محمود فقد اعقب محمد وحسين واحمد وغازي اما محمد هذا فقد اعقب محمد واحمد ومحمود وحسن اما محمد فقداعقب خالد وعلي اما احمد فقد اعقب صلاح واما محمود فقد اعقب علاء اما حسين فقد اعقب محمد اما حسين اخ محمد بن محمود بن احمد بن حسين بن غازي فقد اعقب محمود وعبد الدايم الذ ي اعقب حسين اما احمد اخ حسين بن محمود بن احم بن حسين بن غازي فقد اعقب عبده وحسين ومحمود ومحمد وفوزي اما عبده فقد اعقب طارق وعمرو واحمد وسيف ومروه اما محمود اخ عبده فقد اعقب احمد ومحمد و حسين و حسام الدين و حسن اما محمد اخ عبده فقد اعقب احمد وعبده اما فوزي اخ عبده فقد اعقب هيثم واحمد ومحمد اما غازي بن محمود بن احمد بن حسين بن غازي فقد اعقب محمود وحسين اما محمود فقد اعقب يحي واما حسين فقد اعقب اشرف وغازي ومحمد اما عبد العزيز بن احمد بن حسين بن غازي فقد اعقب فاروق واحمد اما فاروق هذا فقد اعقب عادل وخالد وحمدي اما عادل فقد اعقب محمد واما خالد فقد اعقب محمود وفاروق واما احمد اخ فاروق ابنا عبد العزيز فقد اعقب علي وحسن وناصر اما علي فقد اعقب محمد واما حسن فقد اعقب محمد اما عبد العال بن احمد بن حسين بن غازي فقد اعقب احمد وعبد القادر ومحمد اما احمد المذكور فغقد اعقب عبد القادر وعبد العال واما عبد القادر اخ احمد فقد اعقب عبد الدايم وعبد العال وجمال واما عقد الدايم فقد اعقب جمال وابراهيم ومحمد واما عبد العال فقد اعقب السيد وعبده ومحمد واحمد اما جمال فقد اعقب ضياء وعبد الرحمن وعبد الله اما محمد عبد القادر واحمد فقد اعقب عبد العال واحمد ومحسن ومجاهد اما عبد العال هذا فقد اعقب احمد واما مجاهد فقد اعقب احمد ومحمد اما محمد بن احمد بن حسين بن غازي فقد اعقب حسين وحسن واحمد اما حسين هذا فقد اعقب حسين ومحمد اما حسين بن حسين هذا فقد اعقب محمود وفراج وعلي وعلاء وعبده ورمضان والسيد اما حسن بن محمد بن احمد بن حسين بن غازي فقد اعقب محمد واحمد وعبد الله وعبد العليم اما احمد هذا فقد اعقب جمال ومحمد وحسن اما جمال فقد اعقب احمد اما عبد الله فقد اعقب محمد وحسن ومصعب اما عبد العليم فقد اعقب احمد وحسن اما احمد اخ حسن وحسين فقد اعقب عوض والسيد اما عوض هذا فقد اعقب عمر وعبده وحمزه واحمد .................. |
#3
الجزء الثالث
|
الرحله المغازيه- الجزء الثالث للسيد الغازي
وفي الصفحه رقم65 من كتاب نجوم بني هاشم بالجزء الاول نسبه حسنيه لال محمد غازي تحت عنوان سلسله نسب الحسيب السيد يوسف حسن عوض التاجر المقيم بالمنزل رقم 3 زقاق الصالح بكفر الطماعين (الجماليه) مصر ذكر انه هو السيد بن يوسف بن حسن بن السيد سيد بن السيد محمد بن السيد يوسف بن السيد خراش ين سيدي مصباح بن سيدي حسن الانور بن السيد عمر بن السيد زكريا بن السيد زيد بن سيدي محمد الراضي بن سيدي محمد غازي الاصغر بن سيدي محمد غازي الاوسط بن سيدي محمد غازي الاكبر بن السيد عبد الله بن السيد محمد ...الدين بن السيد يونس بن السيد موسي بن السيد حماد بن السيد سلامه بن السيد تركي بن السيد قرشله بن السيد يحي بن السيد قرشله بن السيد يحي بن السيد ادريس الاصغر بن السيد ادريس الاكبر بن السيد عبد الله بن االسيد حسن المثني بن السيد الحسن سبط رسول الله صلي الله عليه وسلم . ولعمته السيده فاطمه سيد عوض سركي رقم 97 ف جزء أ اما عن اولاد الغازي اولاد ابي السباع الحسنيون فقد كتب احد الاخوه ابناء العمومه ما نصه ووجدناه منتشرا بصوره متواتره تصدق بعضها بعضها أولاد أبي السباع السبعة المعروفون بشهداء الساقية الحمراء هم سبعة علماء مجاهدين من حفدة الولي الصالح المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع الجد الجامع لقبيلة الشرفاء أبناء أبي السباع، استوطنوا الصحراء ما بين وادي نون والساقية الحمراء، واستشهدوا في معركة ضد الغزو البرتغالي للسواحل الصحراوية بمنطقة الساقية الحمراء، حيث توجد مزاراتهم ذات الشهرة الواسعة على الضفة اليسرى لوادي الساقية الحمراء شمال غرب مدينة السمارة بمنطقة الطويحلات الواقعة بالجماعة القروية لسيدي أحمد العروسي، يقصدها الشرفاء السباعيون وغيرهم من القبائل فرادى ، وإلى جوارهم ضريح الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد العروسي (المتوفى سنة 1002هـ)، وهم من أهل القرن العاشر الهجري/السادس عشر الميلادي. فمن هم هؤلاء الرجال السبعة؟ وما هو الدور الجهادي الذي قاموا به للدفاع عن حمى الدين والوطن؟. أولا: التعريـف بأولاد أبـي السبـاع السبعـة. تعتبر أضرحة أبناء أبي السباع السبعة شهداء الساقية الحمراء من أهم وأشهر المزارات السباعية ، إلى جانب ضريح الجد الجامع لهذه القبيلة الولي السائح المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع دفين جبل (أضاض مدن) بإقليم تزنيت، وأضرحة أبنائه اعمر وعمران ومحمد النومر بقرية (الكصابي) بإقليم كلميم. وتجمع المصادر التاريخية المتوفرة أن هؤلاء السباعيين السبعة الذين تصدوا للزحف البرتغالي على الشواطئ المغربية الجنوبية، هم أول السباعيين النازحين نحو الساقية الحمراء وبقية الصحراء، إذ لا نجد ذكرا لمجموعات سباعية قبل القرن العاشر الهجري/السادس عشر الميلادي بالصحراء. وهم سبعة رجال أجلاء، علماء، وأبطال شهداء صدقوا ما عاهدوا الله عليه. ويمكن التعريف بهم على النحو التالي: 1ـ محمـــــــد البقــــــــــــــــــــــــــــار: هو محمد (الملقب البقار) بن الحاج (عمرو) بن اعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع الجد المؤسس لقبيلة الشرفاء أبناء أبي السباع. ويعتبر محمد البقار الجد الجامع للفخذة المعروفة بالقبيلة السباعية باسم (أولاد البقار)، ويتواجد بعض أحفاده بإقليم شيشاوة بالمغرب موزعين بين منطقتي تغسريت وبوجمادى ضمن قريتين (أو دوارين) يحملان اسم هذا الفرع. كما يوجد عدد هام من حفدته بالقطر الموريتاني منقسمين إلى أعراش وعائلات وأسر معروفة. وقد أنجب هذا الفرع ثلة من العلماء الأفذاذ والصلحاء الأخيار الذين اشتهروا في القبيلة السباعية وخارجها بالعلم والورع والصلاح والرياسة والشجاعة وغيرها من المزايا والخصال الحميدة. 2ـ إبراهيـم بوعنقـا (أخو محمد البقار): هو إبراهيم (المكنى بأبي عنقا) بن الحاج (عمرو) بن أعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع. ويعتبر إبراهيم بوعنقا الجد الجامع للفرع المعروف بالقبيلة السباعية باسم (أولاد بوعنقا)، ويتواجد جل أحفاده بإقليم شيشاوة بالمغرب موزعين بين منطقتي تغسريت وبوجمادى ضمن قريتين تحملان اسم هذا الفرع. كما يتواجد بعض المنحدرين منه بالقطر الموريتاني كأهل سيدي محمد التشيتي وأهل الفاطمي. ويتميز أولاد بوعنقا بفضائل كثيرة ومزايا خاصة داخل القبيلة السباعية وخارجها كالعلم والصلاح والشجاعة والاستقامة وغيرها من الصفات الهاشمية. 3ـ عيسـى (أخو محمد البقــــار أيضا): هو عيسى بن الحاج (عمرو) بن أعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع، وهو الجد الجامع للفخذ المعروف بالقبيلة السباعية باسم (أولاد عيسى)، ويتواجد أحفاده على الخصوص بإقليم شيشاوة بالمغرب بمنطقة بوجمادى ضمن القرية المعروفة بـ (دوار أولاد عيسى). ويشتهر أفراد هذا الفرع بفضائل علمية وأدبية كثيرة، فجلهم علماء .وتوجد بدوار أولاد عيسى مدرسة علمية شهيرة أسسها الفقيه الجليل سيدي محمد العيساوي من ماله الخاص. 4ـ عبدالمولىالغازي (ابن أخ السابقين): هو عبد المولى بن عبد الرحمن الغازي بن الحاج (عمرو) بن اعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع. وعبد المولى هو الجد الجامع للفخذة المعروفة بالقبيلة السباعية باسم (أولاد عبد المولى)، ويتواجد أحفاده على الخصوص بإقليم شيشاوة بالمغرب ضمن القرية المعروفة بـ (دوار أولاد عبد المولى). وتوجد بأولاد عبد المولى المدرسة العلمية العتيقة التي طبقت شهرتها الآفاق أسسها العلامة النحرير والفقيه الجليل سيدي عبد المعطي بن أحمد السباعي سنة 1210هـ من حر ماله، والتي يؤمها الطلبة من كل حدب وصوب، ومازالت هذه المدرسة تنال إقبالا منقطع النظير حيث استمر نشاطها العلمي والأدبي في الازدهار والتألق. 5ـ العباس (أخو عبد المولى الغازي): هو العباس بن عبد الرحمن الغازي بن الحاج (عمرو) بن أعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع. والعباس هو الجد الجامع للفخذة المعروفة بالقبيلة السباعية باسم (العبابسة)، ويتواجد أحفاده بإقليم شيشاوة بالمغرب بمنطقة بوجمادى ضمن القرية المعروفة بـ (دوار العبابسة). ولهذا الفرع ميادين علمية وأدبية واجتماعية كثيرة، كما يتحلى أفراده بالخصال الحميدة كالورع والشجاعة والكرم شأنهم في ذلك شأن كل إخوانهم السباعيين. وتوجد بالعبابسة المدرسة العلمية التي أسسها العلامة الجليل سيدي عبد السلام بن عزوز، وقد حازت هذه المدرسة شهرة كبيرة أمها الطلبة من جميع القبائل لتلقي العلم والمعرفة. 6ـ محمـد المختــــار (ابن محمد البقار): هو محمد المختار بن محمد البقار بن الحاج (عمرو) بن أعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع. وقد سبق التعريف بوالده محمد البقار الذي استشهد معه ودفن بجواره مع بقية الشهداء السباعيين المشهورين. 7ـ محمــــــــــــــــد أكللــــــــــــــــش: هو محمد (الملقب أكللش)، ذكر الفقيه مولاي أحمد بن المأمون السباعي أنه ابن محمد البقار، في حين صرح العالم محمد يحيى بن محمد سعد أبيه العنكاوي السباعي أن محمدا أكللش هو ابن الحاج بن أعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع، فيصبح أخا لكل من محمد البقار وإبراهيم وعيسى، والله أعلم بالصواب. ولا تعرف ذرية لمحمد أكللش سواء بالمغرب أو بالقطر الموريتاني. ثانيا: تصدي أولاد أبي السباع السبعة للمد الاستعماري. يفرض علينا التطرق إلى الدور الجهادي الذي قام به الشرفاء السباعيون عامة، وأولاد أبي السباع السبعة خاصة، وضعه في سياقه التاريخي والمكاني وكذا الظروف الموضوعية التي أفرزته. فبعد سقوط آخر معقل إسلامي بالأندلس توجهت جحافل الصليبيين ابتداء من القرن العاشر الهجري الذي يصادف بداية القرن السادس عشر الميلادي إلى المغرب جارهم المسلم، فاحتلوا سواحله من شمالها ابتداء من سبتة سنة 818هـ/1414م، ثم طنجة سنة 896هـ/1464م، بعدهما أتى دور بقية الثغور الموجودة على الساحل الأطلسي بما فيها أكادير وما يليه من السواحل الصحراوية سنة 912هـ/1504م، قبل أن تحتل آسفي سنة 910هـ/1506م، وقبلها البريجة. وكان من نتائج هذا الاحتلال ضعف السلطة الوطاسية الحاكمة وتراجع نفوذها وانحساره في فاس العاصمة وضواحها ، وتزايد النفوذ البرتغالي وامتد إلى المناطق الداخلية كمناطق عبدة ودكالة وشيشاوة وكل السواحل المغربية. وفي خضم هذا الجو المشحون انتفض الشعب المغربي بزعامة ثلة من المتصوفة وأرباب الزوايا وعدد من رواد الفكر والجهاد، ومن ضمنهم عدد من الشيوخ والصلحاء السباعيين الذين تصدوا للاحتلال البرتغالي، وقادوا حركات جهادية حتى قبل ظهور الحركة السعدية، فاستشهد عدد كبير من العلماء والأولياء والقادة، ووقع الكثير منهم في الأسر كالشيخين سيدي عبد الله بن ساسي العزوزي السباعي ورفيقه رحال الكوش وغيرهما. تصدى السباعيون إذن ضمن المجاهدين من مختلف القبائل المغربية للتسللات الأجنبية التي لم تنحصر في مناطق دكالة وعبدة والحوز بل امتدت إلى أعماق الصحراء وعلى امتداد السواحل الصحراوية. ففي إطار مقاومة الغزاة البرتغاليين، وفي إطار الحركة الجهادية المنظمة التي قادها الشرفاء السعديون وجه السلطان أبو العباس أحمد الأعرج (918هـ) حملة عسكرية مهمة من مراكش إلى الساقية الحمراء عبر ميناء آسفي كان جل مقاتليها من أبناء أبي السباع لما عرف فيهم من قوة الشكيمة والتفاني في الذود عن حوزة البلاد، فتمكنوا من إجلاء البرتغاليين عن الشواطئ الجنوبية وفتحوا حصن أكادير، ثم سار الجيش على بركة الله إلى أن التقى بالحامية النصرانية بوادي الساقية الحمراء، وهناك التقى الجمعان، وحمى وطيس المعركة واشتد النزال وانتهى بانهزام العدو وخروجه من الساقية الحمراء إلى غير رجعة. وكان من بين شهداء المعركة أولاد أبي السباع السبعة شهداء الطويحيلات (إحدى روافد وادي الساقية الحمراء يبعد عن مدينة السمارة بحوالي 30 كلم نحو الشمال الغربي)، مسجلين ملامح بطولية كتبها التاريخ كما يوجد فرعا حسنيا اخر بالمغرب العربي من سيدي الغازي بلقاسم غير معروف بمصر ونسبته واثره كالاتي:- سيدي الغازي أبو القاسم رضي الله عنه وأرضاه (901هـ - 982 هـ) هو الشيخ سيدي الغازي المكنى أبا القاسم بن محمد بن عمرو بن احمد السوسي الأرغني نسبة إلى قبيلة أرغن بجنوب المغرب ، ووالدته هي للا مريم السوسية أو السبانية.إزداد يوم الأربعاء 22 شعبان 901 للهجرة وهذا التاريخ هو محل إجماع من جميع الرواة ،أما مكان ولادته فقد اختلفوا بشأنه، فمنهم من قال أنه ولد بأرغن ومنهم من قال بتافيلالت بعد ما هاجر أبوه إليها قادما من سوس مرورا ببلدة تسمى نسراط بوادي درعة حيث مكثوا فيها 11 سنة،قبل أن ينتهي بهم المقام بتافيلالت وبالضبط بقصر جهة النصر أو جهة الكصر وهو قصر لازالت أطلاله شاهدة عليه إلى اليوم . لسيدي الغازي أخ أصغر إسمه سيدي يوسف يلقب بالعزام تربيا في كنف والدهما متشبعان بالتربية الإسلامية والأخلاق العالية.لما بلغ سن الثلاثين أخذ الورد عن شيخه وأستاذه سيدي علي بن عبد الله دفين قصر إرارة بالريصاني حيث بقي في كنفه عشر سنوات ، فلما توفي شيخه تصدر للمشيخة وكان له مريدون وتلاميذ كثيرون من أبرزهم: - سيدي احمد بن قاسم الكاوزي دفين قصر كاوز بالريصاني. -سيدي ابراهيم دفين عيون أم الربيع بخنيفرة. - سيدي احمد بن علي الملقب بجبار المكسور دفين دوار أولاد الحاج بزاكورة . - سيدي ناجي دفين تونس ومن تلاميذ تلاميذه كذلك الشيخ سيدي احمد بناصر الدرعي دفين تامكروت بزاكورة رضي الله عنهم ورحمهم جميعا آمين. لم يتزوج الشيخ سيدي الغازي أبو القاسم قط ولم ينجب ؛ والذي أنجب هو أخوه سيدي يوسف العزام المتوفى سنة 994 هـ حيث اعتبر إبني أخيه كإبنيه وتبناهما بنوة روحية وتكفل بتربيتهما وحسن رعايتهما حيث تنازل لأكبرهما ؛ وهو سيدي احمد بن يوسف المتوفى سنة 1019 هـ ؛ عن رئاسة الزاوية ( المقدمية) وتفرغ هو للعبادة والخلوة والزهد أربعين سنة حتى وافته المنية سنة 982 للهجرة. خلف تراثا دينيا وثقافيا زاخرا من اوراد وأذكار ونصائح وعظات جمعها أحد تلامذته في كتاب مخطوط أسماه : لباب الحكم في مناقب الغوث الهمام سيدي الغازي أبي القاسم رضي الله عنه وعنا به ونفعنا بمحبته آمين. ومن أشهر أوراده حزب الأنوار نسبه الشريف هو الغازي أبو القاسم بن محمد بن عمرو بن احمد بن موسى بن عبد الله بن أيوب بن عبد العزيز بن يحيى بن ميمون بن أبي بكر بن عمران بن محمد بن خالد بن عمرو بن داود بن موسى بن عمران بن زيد بن صفوان بن خالد بن زيد بن عبد الله بن إدريس الثاني بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا علي كرم الله وجهه ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله والحمد لله رب العالمين. ............ وبعد ان استعرضنا ما ورد الينا من معلومات عن المغازي وغازي والغازي بقي ان نقول ان هناك افرعا كثيره عن ال غازي منقطعه ولم تحظي في كتب الانساب المتداوله بنصيب تستحقه فهذه الذريه( الحسينيه من اولاد سيدي محمد المغازي) انتشرت انتشارا واسعا في البلاد منذ عوده سيدي محمد المغازي الكبير ارض مصر واليكم اخبار السته عشر ولدا ابناؤه: 1- سيدي ابو الحسن ين سيدي محمد المغازي: بزاويته المعروفه بكفر ابو الحسن مصر بجوار سلكه القديمه بمحل يعرف بالحلفايه اما السيد علي ابو الحسن نفسه فنزل بزاويه جروان بالمنوفيه واعقب بها السيد علام والسيد شلوف والسيده مريم ونسلهم موجود بها واما السيده مريم الطرازه انتقلت بالنواعير بجوار مدينه الفيوم من رجل من ناحيه سرس فاعقبت منه السيد حمزه( لم يعقب) اما السيدابو الحسن اعقب ثلاث وقيل اربعه والمعروفون هم محمد وجمعه وشلوف وعلي هذا الذي اتم اكتشافه الرابع من اولاده والنسبه الاتيه الي جمعه وله نسبه و مذكوره بالجامع لصله الارحام وهي الي محمد عباس ين علي بن شحاته بن عبده بن ابو الحجسن بن محمد بن سيد احمد بن عبد الرحمن بن موسي بن علي بن سالم بن موسي بن عماره بن عمر بن علي بن محمد بن حسن ين جمعه( صاحب النسبه) والافرع المنقطعه تبداء من محمد بن ابو الحسن و شلوان بن ابو الحسن نزولا الي وقتنا الحالي 2- سيدي شحاذه وانتشار ذريته بجرجا سوهاج مصر ومن عقبه علي الشراك الطوابي الذي اعقب عبد الرحمن ويوسف وله نسبه ذكرناهااعلاه( الا ان هذا الفرع ايضا منقطع في افرع كثيره منه لا تري لها حظا وافرا في كتب الانساب. 3- سيدي غازي بن سيدي محمد المغازي الذي نزل بعماره فزاره المسماه بالخراب باقليم القليوبيه وله بها رزقتان بجوار العريض لذريه ذريته. 4-حامد بن سيدي محمد المغازي – فنزل بمحله مالك بجوار النيل واعقب السيد علي السباخي ولم يعقب والسيد زين الدين ودفن ر بمصر وزريته مشهوره باولاد زين الدين مصر ومنهم ال الزواوي- وال الفقهاء وحامد اعقب علي وزين الدين - ونسل زين الدين المنتشرون بالكوم الكويل احد كفور الزاويه ومنهم فرع بسنديون غربيه وفرع بناحيه كفر الشيخ ويقال لهم اولاد الزواوي وفرع بكفر كلي يقال لهم الفقهاء. 5 عبد الله بن سيدي محمد المغازي(منقطع) 6-مغازي بن سيدي محمد المغازي –منقطع 7-محمد بن سيدي محمد المغازي ومن نسله محمد ذكري الذي اعقب علي وحيش ومحمد وسليمان اما علي وحيش هذا فقد اعقب ابرؤاهيم العبيدي وانقطع ذكر الباقين في الكتي المتداوله 8-محمد شلوفه بن سيدي محمد المغازي وعقبه بالقليوبيه مصر وعقبه هناك ومنتشر ولم يجد له حظا في كتب الانساب 9-عبد المتعال بن سيدي محمد المغازي وعقبه بدمنهور- مصر وكانت تسمي بدمنهور الوحش وعقبه منقطع في كتب الانساب 10-علي ابي الحسن بن سيدي محمد المغازي ( القليوبيه مصر) وعقبه هناك ولا نسبه تذكر لهم 11-احمد بن سيدي محمد المغازي منقطع 12-شحاذه الاصغر بن سيدي محمد المغازي ( منقطع) 13-علي الطحاوي بن سيدي محمد المغازي وهو الاوفرحظا في الانتشار الا انه لم يصل انتشار ذكر ذريته في كتب الانساب بالقدر الازم ففي ذريته انقطاع كبير ومن احفاده الغير مشتهرين وله افرع منقطعه نوردها بم تيسر لنا من كتب متوفره تحت يدنا. اولاد سلامه ومنهم سيدي غازي عبد الكريم المدفون بضريح سيدي سالم البيلي وهو سلامه بن حبيش بن حسين بن علي الطحاوي 0 أولاد كشكه وهم من ابناء احمد وعلي الزاهد و ودراز ابناء محمد الشامي بن علي الحاوي بن محمد المغازي. اولاد علي كنان ونسله بالزاويه ولم يلق انتشارا في كتب الانساب وهو علي كنان بن حبيش بن حسين بن علي الطخاوي اولاد شعيشع( ضريحه بالزاويه) ومن نسله اولاد مرزوق ومحمد ابو شغيشع وهما ابناء شغيشع بن حبيش اما محمد ابو شعيشع فقد اعقب سرحان وسعيفان وبدر وشعيشع ومحمد الدمياطي وهم الشعاشعه اما ذريه مرزوق بن شعيشع ين حبيش فهم بالدوس قرب رشيد وهو فرع منقطع لم يلق حظا في الانتشار في كتب الانساب. ال فاضل ومن ذريته موسي وعيسي وعلي فاضل وله نسبه بالجامع لصله الارحام ص 79 جزء ثان وهو بن شاهين بن غازي ين علي الطحاوي. ابو الليف وهو سيدي محمد غازي ابو الليف بمصر وهو من ذريهفاضل المذكور اعلاه. البركاوي وهو ايضا من ذريه فاضل المذكور اعلاه وهو سيدي ابراهيم ابو عبد الله الفاضل البركاوي ببركه الحاج. وال البشبيشي نسبه الي بلده بشبيش وبها ذريه كبيره من المغازيه من علي الطحاوي والي محمد بصل بن سعيد بن علي الطحاوي الذي انتشر نسله وعقبه بالكوم الطويل وبشبيش وبيلا وبلقاس مصر وفرع لهم بجده بالاراضي الحجازيه. ال عطا الله وهم منتشرون بكفر الجرايده واماكن اخري وهو عطا الله بن سعيد بن علي الطحاوي 14-موسي الاسمر وله نسل مشتهر ببركه الحاج وهو من الافرع المنقطعه التي لم تلق انتشارا في كتب الانساب 15- حسن غازي بن سيدي محمد المغازي وذريته منتشره ببني غازي بالجبل الاخضر وفاس بالمغربولم يذكر لهم انتشارا في كتب الانساب 16- ابو محمد المغازي الرومي ويكني بالبطل وابو البطل فنزل بالروم ومقامه علي جبل برصه كونيه بارض الروم وله بها ذريه كبيره وهواعقب يحي الذي اعقب ثلاث هم يونس وعبد الوهاب وعطا اما عبد الوهاب فقد اعقب حسن الجزيري الذي اعقب فخر الدين وفخر الدين هذا اعقب من الولد عشره وليس لهم ذكر منتشر في كتب الانساب. الا انه الجدير بالذكر الن الذريه المغازيه رغم انتشارها الا ان الافرع المختلفه تجدها موجوده في بلاد اخري غير التني انتشرت وانطلقت منها فتجد في البرلس ذراري كثيره لاولاد المغازيه من افرع مختلفه فتجد منها من محمد المغازي ومن شحاذه ومن عبرهم وا شتهرت البرلس بمقام السيده مريم وسيدي محمد المغازي بثغر البرلس فوجدت فيها افرعا مختلفه من شمال مصر وجنوبها وكذا تجد في غربيه مصر افرعا مختلفه من ابناء المغازيه ففيا الزواويه وفيها احفاد شحاذه وفيها افرعا شاميه من فاضل بن شاهين من علي الطحاوي بن سيدي محمد المغازي وهم ال الشيخ المنتشرون بالشام في بيروت ودمشق وهي تلك به المذكوره اعلاه الي المستشار سيد اسماعيل جمعه اما في كفر الشيخ في بلده سيدي غازي ذاتها ففيها مقام سيدي محمد المغازي وله بها ضريح وزاويه ونسله منتشر بها تكاد تكون البلده كلها والذريه المغازيه لها ما يسمها بعلامات تجدها في البدن فلانهم من اصول هاشميه ففيهم الطول وقوه البدن ولان جدودهم تزوجوا من المغرب العربي ففيهم كحله العيون المغربيه مهما كان لونه ولكونهم اشتغلوا بالغزو فتجد فيهم الاسود البربري والاحمر الرومي ويشترك كلاهما في كحاله العيون تعرفهم بيسر من النظر الي وجوههم . ولكون الذريه المغازيه من ابناء سيدي محمد المغازي السته عشر فمعظم ابناؤه انتشروا في مصر واعقبوا نسلا كثيرا قليل منهم من يعرف نفسه فتجد اقرب الناس للاهتمام بنسبهم هم الاقرب للمقامات فيها ككفر الشيخ والبرلس والفره الذي بجرجا ومازالت هناك افرعا كثيره لم تعرف نفسها واليوم تثبت وتكشف افرعا غائبه كل يوم. والسيد محمد المغازي الشهير هو في الحقيقه اسمه محمد غازي والغازي هي مضاف اليه فهو محمد الشهير بصاحب المغازي لكثره غزواته فاشتهر به ويسمي في فروع ذريته بالشام بالسيد الغازي ومحمد الغازي وكذا ابيه وجده حسن غازي واحمد غازي وابراهيم غازي وحتي ابنه الذي هو جدنا علي الطحاوي اسمه علي غازي كما هو ثابت في العديد من المشجرات فهو طحاوي لانه عندما نزل من المغرب رفقه اخوته السته عشر نزل بطحا قليوبيه - مصر فسمي بالطحاوي لذلك ويرجع عزوف ال غازي عن الاهتمام بالانساب الي انهم في الماضي عندما اشتغلوا بالغزو والجهاد كانت الحروب سيجال فتاره منتصرون واخري غيرها فاذا كانت الحرب في الاسلام تعتمد لي سياسه الكر والفر فكانت الجيوش بلا تخييم الا في حال التجمع للانطلاق للقتال ولا يعرف لها تجمعا بعد نهايه الحرب اذ ينصرف كل مجاهد الي اهله لمباشره عيشه. ولما كان الاشراف معروفون ومجاهدون فانهم كانوا حال العوده يخفون انسابهم واوراقهم خشيه الابلاغ عنهم فتاره الخليفه معهم ينتصر بهم وتاره ضدهم ويطلب رؤوسهم وتاره يفلح المحتلون الصليبيون فيختفون وتاره يجاهدون وكلما كان هناك انفراجه ظهرت الانساب وكلما جاء محتل او خليفه ضد الذريه اختفت الانساب وكانوا يحفظونها شعرا احيانا وان كتبت اخفوها ودسوها اما في المقابر واما في الحوائط والبناء عليها ليكتشفها الاجيال لاحقا ويحتفظ بالوثائق في علب من الصاج الاسطواني محكمه الغلق ويترك فيا شيئا من المسك والعنبر . فضاعت الكثير من انساب الذراري من كثره الانتقال والهجرات بين البلاد فقلما تجد خليفه او ملك يبالي بالذريه المباركه علي مر العصور اللهم الا الاشراف الذين كانوا يحكمون الحجاز وما كانوا يحكمونها الا تحت امره خليفه او سلطان ليس من الاشراف اصلا وذلك لكف بطش المجاهدون الاشراف عنه وجلهم من ابناء عمنا الحسنيون(راجع اشراف مكه الذين حكموها). وابلغ مثال علي ذلك هو ماكان بعد مقتل الحسن والحسين ابان عهد عهد معاويه ومن خلفه يزيد ابنه وما حدث للبقيه الباقيه من ال البيت فكان من بنو الحسين ابنه الاوحد الذي منه اتت الذريه الحسينيه سيدنا علي زين العابدين المعروف بالسجاد الذي كان صغيرا مريضا فترك دون قتل وبقيت معه السيده زينب اخت الحسنين وعمه سيدنا علي زين العابدين وارتحلوا الي المدينه المنوره وبقوا بها فلما كان الناس في الحج يذهبون لزيارتها محبه في ال بيت رسول الله اثار ذلك حفيظه يزيد ابن معاويه وتأليب الاوجاع عليه خشي انقلاب الامه عليه فاشار اليه اهل الشام بترحيلها الي مصر وقد كان ثم ايام ابو الحجاج الثقفي ارتحل بنو سيدي موسي الكاظم الي المغرب فرا من القتل والاضطهاد ثم حتي انتهت الجزيره العربيه الي ما الت اليه الاحوال الان وزاد الطيب بله ان ارتضي حكام الامه اتفاقيه 1936( سايكس- بيكو) وتقسم العالم العربي الي دول ودويلات وامارات وانتهي عصر الخلافه الاسلاميه بسقوط الدوله العثمانيه واحتلال العرب بالعديد من الدول الصليبيه التي قطعت اوصال الامه ووضعت فيها الدويله الخبيثه الوليده للصهيونيه لتكون فاصلا بين عرب اسيا وعرب افريقيا وارتضي الحكام هذه القسمه الضيظي وتفتت الدوله الاسلاميه الي ما نحن علبه الان لارضاء طمع الحكام من جهه ومن جهه اخري انتصارا للدول الصليبيه التي تحمي كيانات معينه بها ومن لم يرض من الباقين من ا لحكام العرب بالسيطره السياسيه علي الحكم من قبل الروم نال العصا ومن رضي فله الجزره. وهو مايفسر هذا الواقع المشئوم للدول العربيه والاسلاميه وعلاقتها الدوليه ببلاد الغرب ومن هنا يتبين لنا ان ابعاد الذريه المحمديه عن الساحه وتعطيل فريضه الجهاد كان سببا مباشرا في الضعف العربي علي المستوي العام. اضف الي ذلك رغبه الحكام في البقاء علي عروشهم جعلهم يستعينون بالغرب تاره وبافقاد الذريه المباركه انسابها تاره اخري لخدمه المشروع الصيبي سواء فقهوا ذلك ام لم يفقهوه فتحت تحت كل المسميات يتم محو الانساب بالطعن في البقيه الباقيه الظاهره من ال البيت المعروفه نسبا ورغم انقطاع الكثير من الافرع في مجال الانساب الا ان من المؤكد ان هناك عوده لينتصر الامر علي يد ال البيت مره اخري في عهد المهدي المنتظر مع تحيات السيد الغازي مصر- المنصوره |
انا من عائله طموم
ردحذفاحفاد الجد عبد المتعال بن محمد المغازي الكبير