مع حلقة جديدة في هذا الشهر المبارك للإجابة عن أسئلتكم على موقع "بص وطل".
السؤال يقول:
ما حكم السباحة والغوص في الماء للصائم في رمضان؛ خاصة أنه سيأتي في أحد شهور الصيف؟
في الحقيقة أن الإجابة على هذا السؤال محل اختلاف بين الأئمة، والذي نُفتي به على سبيل التيسير على الأمة أن السباحة في رمضان لا تُفقد الصائم صومه، ولذلك يجوز لك أن تغطس وأن تسبح، وهذا أحد مذاهب الفقه في هذا المجال؛ فإذا سمعت فتوى أخرى؛ فلتكن عالماً بها، أن هذا لا يجوز عند الشافعية مثلاً؛ ولكن اختيارنا إنما هو اختيار بين أئمة مجتهدين من أجل التيسير على الناس لأنه إنما يُنكر المتّفق عليه ولا ينكر المختلف فيه، ولذلك إذا وجدت عنتاً من أنك لا تسبح في رمضان؛ خاصة وأنه أتى في وقت الصيف؛ يجوز لك السباحة تقليداً لمن أجاز هذا، ولا يضرّك أبداً وجود رأي فقهي آخر تستطيع أن تتخير من كلام الأئمة ما يناسب حالك.
سؤال آخر يقول:
ما حُكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصيام؟
جائز أن تستخدم الفرشاة والمعجون في الصيام، جائز هذا ولا يضر لأن المضمضة لا تُدخل شيئاً في الحلق، والحلق يبدأ مع حرف الخاء (مخرج حرف الخاء): أخ، وكلمة أخ تجعل هنا مخرج، هذا المخرج هو بداية الجوف الذي لا يجوز أن يتعداه أي أكل أو شرب أو ماء أو شرب دخان أو نحو ذلك، وإلا أفسد الصوم.
فرشاة الأسنان والمعجون والمضمضة لا شيء فيها إذن.
وهناك سؤال آخر:
زكاة الفطر، ما هي؟ كيف تحدد؟ على من تجب؟
زكاة الفطر هي صاع، والصاع 2 كيلو ونص من الحبوب عن كل فرد تحت رعايتي؛ فلو أنا مثلاً متزوج وعندي ثلاثة أولاد؛ فيبقى إذن عليّ خمسة؛ فلو كان فيه خادمة في البيت بتِبَات في البيت وأنا مسئول عن أكلها وشربها ورعايتها الطبية وملابسها وكذا.. إلى آخره؛ يبقى أصبحنا ستة.. إذن فحتى الخادم يجب عليّ إن أنا أخرج الزكاة عليه.
خمسة جنيه × ستة يبقوا ثلاثين جنيه.. نفرض إن أنا أخرجت 300 جنيه؟ لا بأس، ما فيش مانع، ده الخمسة جنيه هي أقل ما يقال.. نفرض إن أنا مليونير وأخرجت الثلاثين جنيه؟ خلاص سقطت عني زكاة الفطر.
نفرض إن الله سبحانه وتعالى رزقني بولد قبل مغرب آخر يوم في رمضان قبل الغروب رُزقت بولد؟ يبقى يدخل في الحساب.. الولد هذا (ولد أو بنت) رُزِقت به بعد الغروب يبقى ما يدخلش في الحساب لأنه خلاص وقت رمضان انتهى بغروب آخر يوم من رمضان؛ فده الولد ده وُلد في شوال فيبقى ما عليهش ومش داخل في الحساب.
نفرض إن أنا بارعى أبويا وأمي وزوجتي وأولادي والخادم، وكل ده، وإحنا ثمانية في البيت؛ فمات أبويا أو أمي قبل الغروب؟ يبقى ما يدخلش خلاص، يبقى هنطلّع الزكاة على سبعة؛ الزوجة والثلاث عيال وأنا والخادم وأمي.
طيب نفرض إنه مات بعد الغروب؟ يبقى إذن هاطلّع عليه؛ لأنه عاش قبل الغروب ووجبت عليه زكاة الفطر، يبقى الميلاد والوفاة عكس بعض؛ لو اتولد قبل الغروب يدخل، لو مات قبل الغروب يتحذف، ولو اتولد بعد الغروب يتحذف، ولو مات بعد الغروب يدخل.. الميلاد والوفاة؛ عكس بعض؛ فهذه مجمل أحكام زكاة الفطر.
كل عام وأنتم بخير،،،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق