Translate

هذه هي آخر منتجات قمت بمشاهدتها Souqموقع الويب الخاص بـ:
في الأغلب، انتهى الأمر بالأشخاص الذين قاموا باستعراض هذه المنتجات إلى اختيار المنتجات التالية:

الخميس، 16 أغسطس 2012

مصر: تقلبات بالأسعار بحلول عيد الفطر المبارك

مصر: تقلبات بالأسعار بحلول عيد الفطر المبارك

15/08/2012 09:40
ذهبنجد أن أسعار السلع الغذائية تتفاوت قيمتها من مناسبة الى أخرى حيث أنه اثناء شهر رمضان الكريم تجد أن اسعارها وصلت الى مستويات عالية بالمقارنة بالأسعار التي هي في غير هذا الشهر، ويعزى السبب الرئيسي وراء ذلك الى اقبال شديد من قبل المواطنين على الشراء وهو ما تجد فيه استغلالاً من بعض التجار.

لقراءة المزيد عن الاقتصاد المصري :

وعلى صعيد أخر فقد شهدت أسعار الذهب، فى السوق المحلية اليوم الإثنين، حالة من الاستقرار النسبى مع توقعات بانتعاش حركة البيع خلال الأيام المقبلة بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر المبارك الذى يعتبر موسما للخطبة والزواج، مما يكون هناك اقبالاً على المشغولات الذهبية لتقديمها للعروس.

ومن هذا الإطار فقد سجل سعر الذهب 2199 جنيهًا، بينما بلغ سعر عيار 24 نحو 314.15 جنيه للجرام الواحد، فيما استقر سعر عيار الذهب 21 الأكثر إقبالاً ورواجًا فى السوق المصرية عند 275 جنيهًا للجرام بينما سجل سعر عيار 18 نحو 235.65 جنيه للجرام الواحد، وذلك على حسب ما تم ذكره.

وابدى صلاح عبد الهادى رئيس شعبة الذهب بغرفة تجارة القاهرة توقعاته بارتفاع أسعار الذهب بداية تعاملات الأسبوع المقبل يوم الاثنين، مع دخول عيد الفطر المبارك وإقبال المستهلكين على شراء الهدايا الذهبية، وعلل واصف هذا التذبذ على مدار الأسبوع الماضى بتذبذب الأسعار العالمية مما أدى إلى تغير سعر جرام الذهب محليا بنسبة ضئيلة.

ومن جهته قرر وزير القوى العاملة والهجرة خالد الازهرى بأن الإجازة الرسمية لعيد الفطر المبارك هي يومي الأول والثاني من شهر شوال القادم بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص وذلك إعمالاً بأحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، والقرار الوزاري رقم 112 لسنة 2003، والمعدل بالقرار الوزاري رقم 49 لسنة 2009 بشأن تحديد أيام الأعياد التي تعتبر أجازة بأجر كامل، دون نقص شيء من هذا اليوم. هذا وقد بين الأزهري انه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الاجازة إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر، وكان ذلك خلال بيان صحفي تم عقده بالأمس.

حامد جهز شقته للزواج بعد العيد.. لكنه زُف إلى السماء


كتب ــ نعمان سمير:
أخيرا تمكن من تجهيز شقته، استعدادا للزفاف بعد العيد مباشرة، سافر لأداء واجبه العسكرى على الحدود، لكنه زف إلى السماء باستشهاده فى حادث رفح الإرهابى، هو الشهيد حامد عبدالعاطى عبدالعزيز حامد، ابن مركز نبروه بالدقهلية.

الشهيد الذى تخرج فى معهد للسياحة والفنادق، كان قد اقترب من إنهاء خدمته العسكرية، كان قد سافر فى الخامس من رمضان إلى الجيش، بعد انقضاء مدة الإجازة التى قضاها فى تجهيز شقته، بعد أن حدد حفل زواجه بعد يومين من انتهاء عيد الفطر.

يقول والد الشهيد، فلاح 52 سنة، إنه منذ علمه بالحادث وهو يحاول الاتصال بتليفون الشهيد المحمول، إلا أنه «كان مغلق وما ردش علينا»، لكن تأكدت الأسرة من خبر استشهاده.

والدته صباح العوضى تاج، ربة منزل، ظلت تصرخ عقب علمها بالحدث وحاول زوجها وابنها تهدئتها، إلا أنها فشلا فى ذلك.  وأكد شقيقة عبدالعزيز، 21 سنة بكالوريوس تجارة، أن شقيقه الشهيد بالخدمة العسكرية منذ عام ونصف العام وأنه فى يوم الحادث اتصل بوالديه قبل الإفطار للاطمئنان عليهما.

العادات والتقاليد المصرية فى عيد الفطر المبارك ( العيد الصغير الموضوع ذات صلة بـ منتديات عالم الرومانسية: http://forum.roro44.com/265390.html#ixzz23iqVq8uI






يحرص المصريون فى عيد الفطر المبارك على عادات وتقاليد وطقوس توارثوها منذ عهد الفاطميين من اهمها صناعة الكعك والحلوى وتناول الاسماك المملحة وزيارة المقابر وارتداء الاطفال للملابس الجديدة والخروج فى نزهات خلوية.
وقبل اسبوعين من نهاية شهر رمضان تجد الاسر المصرية الفقيرة قد اعلنت حالةالطوارىء لتجهيز كعك العيد اما الاسر ميسورة الحال فتلجأ الى الجاهز على الرغم من ارتفاع اسعاره.



ويعتبر كعك العيد عادة من العادات المصرية القديمة يرجع عمرها الى اكثر من خمسة الاف سنة اي منذ عهد الفراعنة الذين كانوا يضعونه ليقدم على موائد الملوك وقرابين للالهة وفى حجرات دفن الموتى وظهر بصورة واضحة مع اعياد اهل الفسطاط قديما مصر القديمة الان .
وفى ايام الدولة الفاطمية كان من اهم مظاهر الاحتفال بالعيد صناعة الكعك والحلوى وكانوا يصنعونه قبل العيد بشهرين ليوضع امام قصر الخليفة وليحصل كل فرد على نصيبه وامتد تقليد صناعة الكعك حتى يومنا هذا.
وتظهر بهجة الكعك فى الاحياء الشعبية وفى الريف حيث تسهر الاسر ومعهم الاطفال ينقشون الكعك ثم ينقلونه الى المخابز التى تعمل طول الليل والنهار لتواجه الزحام الشديد فى هذه الفترة.(يتبع) لار0042 4 0196 /كوناحدغ12 عام/مصر/عادات/عيد1-واخيرة عادات وتقاليد وطقوس المصريين فىعيد الفطر القاهرة - ويحرص المصريون ايضا مع ميلاد هلال شهر شوال على اعداد مائدة تختلف كثيرا عن موائد الايام العادية يكون ضيفها الاساسى هو سمك البورى المملح "الفسيخ" وايضا الرنجة المدخنة والسردين المملح والبصل.



وعلى الرغم من تحذيرات الاطباء من تناول هذه الاسماك المملحة وخاصة لدى مرضى القلب الشرايين وضغط الدم المرتفع واتخاذ وزارة الصحة الاجراءات لمواجهة الحالات الطارئة من تسمم يحدث كل عام لعشرات المواطنين الا ان الناس يحرصون على هذه العادة المصرية القديمة.
ويحتفل المصريون ايضا مع بداية اول ايام العيد بخروج العائلات لاداء الصلاة بعد طلوع الشمس يرتدون الملابس الجديدة خاصة الاطفال والنساء ثم يعودون الى منازلهم لتناول الكعك ومشروب الشاى وتقديم العيدية للاطفال من النقود الورقية الجديدة.
وتزدحم الاسواق الشعبية فى مناطق العتبة والموسكى ووكالة البلح بالفقراء ومتوسطى الحال الذين يحرصون على شراء منها لرخص اسعارها مقارنة بمحلات وسط المدينة والمناطق الراقية.
ويعد موسم عيد الفطر المبارك من المواسم التجارية المهمة فى مصر فطوال شهر رمضان تجد محال وسط المدينة لاتغلق ابوابها الا مع اذان الفجر ويزداد الزحام فى الايام الاخيرة من الشهر حيث يحرص الجميع على الخروج لشراء ملابس العيد.(النهاية )

مظاهر العيد فى كل البلاد- محافظات مصر

مظاهر العيد فى كل البلاد-

السلام عليكم

كمان ساعات قليلة هنتوجه جميعا للمساجد

علشان نؤدى صلاة العيد كل عيد وانتم طيبين



وكلنا هنكبر ونذكر الله

وفى حاجات كلنا كمسلمين فى كل مكان بنعملها احتفالا بهذا العيد الجميل

وحاجات تانية بتختلف من منطقة لمنطقة ومن دولة لدولة او محافظة لمحافظة



علشان كده ايه رأيكم كل حد يدخل يقولنا

ايه اهم مظاهر العيد فى المنطقة او الدولة اللى هو عايش فيها ...؟؟؟


علشان كلنا نتعرف على عادات وتقاليد العيد فى كل مكان من اهل البلد انفسهم

وكل عيد وانتم طيبين


مظاهر العيد فى كل البلاد-

كل عام وانتم بخير

انا أكتب الآن بعد عودتى من صلاة

الفجر بالمسجد الموجود ببلدة بساتين

الاسماعيليه احدى بلاد محافظة

الشرقيه تابعه لمركز بلبيس وكانت

تسمى سابقا تفتيش الخاصه الملكيه

حيث يوجد بها قصر من قصور الملك

فاروق وبه كان أول اجتماع لرؤساء

وملوك الدول العربيه حيث كان مقرا

للملك فاروق من مظاهر هذه البلد

وجود الحدائق وبه ثانى حديقه للصبار

فى العالم وكان به حديقة النباتيه

من أشهر حدائق الذينه وظهرت فى

أفلام للسينما وخاصة افلام شاديه

اللتى كانت تعيش ايام طفولتها

فى هذه البلده حيث كان يعمل والدها

بها وكما يوجد حدائق للموالح والمانجو

لذلك فهى كانت مزار لمعظم ملوك

ورؤساء الدول العربيه والاجنبيه وايضا

لأكثر سكان البلاد المجاوره لها فى

معظم المناسبات والاعياد وتكثر فيها

المراجيح والالعاب للاطفال فى ايام

العيد وتمتلئ حدائقها بالزوار طوال

أيام العيد بلد جميله بحدائقها يزورها

الطلاب فى مختلف المراحل التعليميه

والجامعيه وخاصة كلية الزراعه وغيرها

يسعدنا زيارة هذه البلده وتشرفونا

ونسعد بلقائكم بها ثلاثة آلاف فدان

موالح مختلف الاصناف ومانجو

أكثر من أربعون صنف ومشهوره

بالفاكهه الممتازه وكانت سابقا

من أملاك الملك فاروق وتملكت

لهيئة الاوقاف المصريه حاليا

واستأذن للذهاب لصلاة العيد

الذى هو أول بداية لاول يوم فى العيد

وكل عام وانتم بخير

أعاده الله عليكم باليمن والبركات

بالصور..علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر ومتى حد
وثها ؟ وبالصـــــــــور
قال تعالى في سورة القدر :{ إنا أنزلناهُ في ليلةِ القدر *وما أدراكَ ما ليلةُ القدر * ليلةُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر * تَنَزلُ الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كلِ أمر *سلامٌ هي حتى مطلع الفجر }
وقال تعالى في سورة الدخان :{ إنا أنزلناهُ في ليلةٍ مباركةٍ إنا كنا مُنذٍرين * فيها يُفرَقُ كلُ أمرٍ حكيم }
- سبب تسميتها بليلة القدر :
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
أولا ً: سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم ، أي ذو شرف .
ثانيا : أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة ، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام ، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه .
ثالثا : وقيل لأن للعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه
- علامات ليلة القدر :
ذكر الشيخ بن عثيمين رحمه الله أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة
العلامات المقارنة
1- قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة ، وهذه العلامة في الوقت الحاضر لا يحس بها إلا من كان في البر بعيداً عن الأنوار
الطمأنينة ، أي طمأنينة القلب ، وانشراح الصدر من المؤمن ، فإنه يجد راحة وطمأنينة وانشراح صدر في تلك الليلة أكثر من مما يجده في بقية الليالي .
2- أن الرياح تكون فيها ساكنة أي لا تأتي فيها عواصف أو قواصف ، بل بكون الجو مناسبا .
3- أنه قد يُري الله الإنسان الليلة في المنام ، كما حصل ذلك لبعض الصحابة رضي الله عنهم .
4- أن الانسان يجد في القيام لذة أكثر مما في غيرها من الليالي
العلامات اللاحقة
- أن الشمس تطلع في صبيحتها ليس لها شعاع ، صافية ليست كعادتها في بقية الأيام ، ويدل لذلك حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال : أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنها تطلع يومئذ ٍ لا شعاع لها ) – رواه مسلم -
- فضائل ليلة القدر :
أنها ليلة أنزل الله فيها القرآن ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر }
أنها ليلة مباركة ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة مباركة }
يكتب الله تعالى فيها الآجال والأرزاق خلال العام ، قال تعالى { فيها يفرق كل أمر حكيم }
فضل العبادة فيها عن غيرها من الليالي ، قال تعالى { ليلة القدر خير من ألف شهر}
تنزل الملائكة فيها إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة ، قال تعالى { تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر }
ليلة خالية من الشر والأذى وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير والبر ، وتكثر فيها السلامة من العذاب ولا يخلص الشيطان فيها إلى ما كان يخلص في غيرها فهي سلام كلها ، قال تعالى { سلام هي حتى مطلع الفجر }
فيها غفران للذنوب لمن قامها واحتسب في ذلك الأجر عند الله عز وجل ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) – متفق عليه
بالصـــــــــور :علامات ليلة القدر ومتى حدوثها ؟
ليلة القدر

naser-ss77.0-up.com - مدونة التاريخ : نساء حول الرسول صلى الله عليه وسلم خديجة بنت خويلد رضى الله عنها


naser-ss77.0-up.com - مدونة التاريخ : بطاقة الرسول صلى الله عليه وسلم العائلية


كيفية اداء زكاة الفطر

كيفية اداء زكاة الفطر  

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد ...

فزكاة الفطر ـ وتسمى صدقة الفطر ـ واجبة على كل حُرٍّ مسلم قادر، الذي يملك النصاب الفاضل عن حاجته الأصلية. وقد أمر بها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، في السنة التي فرض الله فيها صوم رمضان، قبل الزكاة، وقد كان النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ يخطب قبل يوم عيد الفطر، ويأمر بإخراج زكاة الفطر، ففي الحديث الصحيح عن عبد بن ثعلبة قال: خطب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل يوم الفطر بيوم أو يومين، فقال: "أدوا صاعًا من بُرٍّ أو قمح، أو صاعًا من تمر أو شعير، عن كلِّ حُرٍّ أو عبد، صغير أو كبير".
وبعض الأئمة يقول: إن زكاة الفطر لا تجب إلا إذا كان المسلم عنده ما يَفضُل ويزيد على قُوتِه وقُوتِ عياله يوم العيد وليلته، بعد ما يحتاج إليه من مسكن ودابة وثياب وكُتُب عِلْم، وكل ما جرَتِ العادة بالحاجة إليه.
[b]فإذا كان السائل غير مالك شيئًا زائدًَا على نَفَقَتِه ونفقة عياله عند وقت وجوب عند وقت وجوب الزكاة، وهو من طلوع فجر عيد الفطر ـ أول شهر شوال ـ فإنه لا يكون مُكلَّفا بدَفْع هذه الزكاة [b]
والقرآن الكريم يقول: ( لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا) ( البقرة:286). ويقول: (يُرِيدُ اللهُ بِكم اليُسْرَ وَلاَ يُريدُ بكم العُسْرَ) (البقرة:185).
والله أعلم

كيفية صلاة عيد الفطر ، صفة و توقيت صلاة عيد الفطر ، وقت صلاة عيد الفطر


كيفية صلاة عيد الفطر ، صفة و توقيت صلاة عيد الفطر ، وقت صلاة عيد الفطر 


أولاً : الاستعداد لصلاة العيد بالتنظف ، ولبس أحسن الثياب : فقد أخرج مالك في موطئه عن نافع : " أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى " وهذا إسناد صحيح . 
قال ابن القيم : " ثبت عن ابن عمر مع شدة اتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه ". (زاد المعاد 1/442 ) .
وثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضاً لبس أحسن الثياب للعيدين . قال ابن حجر : " روى ابن أبي الدنيا والبيهقي بإسناد صحيح إلى ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين ". ( فتح الباري 2/51 ) .

ثانياً : يسن قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر أن يأكل تمرات وتراً : ثلاثاً ، أو خمساً ، أو أكثر من ذلك يقطعها على وتر ؛ لحديث أنس رضي الله عنه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدوا يوم الفطر حتى يأكل تمرات ، ويأكلهن وتراً " أخرجه البخاري .

ثالثاً : يسن التكبير والجهر به ويسر به النساء يوم العيد من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلى ؛ لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : " أن رسول الله كان يخرج في العيدين .. رافعاً صوته بالتهليل والتكبير .. " ( صحيح بشواهده ، وانظر الإرواء 3/123) . وعن نافع : " أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يأتي الإمام ، فيكبر بتكبيره " أخرجه الدارقطني بسند صحيح . 
ومن صيغ التكبير ، ما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه : " أنه كان يكبر أيام التشريق : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله . والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد " أخرجه ابن أبي شيبة بسند صحيح .

تنبيه : التكبير الجماعي بصوت واحد بدعة لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، و لا عن أحد من أصحابه . والصواب أن يكبر كل واحد بصوت منفرد .

رابعاً : يسن أن يخرج إلى الصلاة ماشياً ؛ لحديث علي رضي الله عنه قال : " من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً " أخرجه الترمذي ، وهو حسن بشواهده .

خامساً : يسن إذا ذهب إلى الصلاة من طريق أن يرجع من طريق آخر ؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق " أخرجه البخاري .

سادساً : تشرع صلاة العيد بعد طلوع الشمس وارتفاعها . بلا أذان ولا إقامة . و هي ركعتان ؛ يكبر في الأولى سبع تكبيرات ، وفي الثانية خمس تكبيرات . و يسن أن يقرأ الإمام فيها جهراً بعد الفاتحة سورة ( الأعلى ) في الركعة الأولى و( الغاشية ) في الثانية ، أو سورة (ق) في الأولى و ( القمر ) في الثانية . وتكون الخطبة بعد الصلاة ، ويتأكد خروج النساء إليها ، ومن الأدلة على ذلك :
1. حديث عائشة رضي الله عنها : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كان يكبر في الفطر والأضحى ؛ في الأولى سبع تكبيرات ، و في الثانية خمساً" أخرجه أبو داود بسند حسن ، وله شواهد كثيرة .
2. و عن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الجمعة والعيدين ب (سبح اسم ربك الأعلى ) و ( هل أتاك حديث الغاشية ) أخرجه مسلم . 
3. و عن عبيدالله بن عبدالله أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبا واقد الليثي : ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر ؟ فقال : " كان يقرأ فيهما ب ( ق والقرآن المجيد ) و ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) " أخرجه مسلم .
4. وعن أم عطية رضي الله عنها قالت : " أُمرنا أن نَخرجَ ، فنُخرج الحُيَّض والعواتق ، وذوات الخدور أي المرأة التي لم تتزوج فأما الحُيَّض فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم ، ويعتزلن مصلاهم " أخرجه البخاري ومسلم .
5. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " شهدت صلاة الفطر مع نبي الله و أبي بكر و عمر وعثمان ، فكلهم يصليها قبل الخطبة " أخرجه مسلم .
6. و عن جابر رضي الله عنه قال : " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة " أخرجه مسلم .

سابعاً : إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة ، فمن صلى العيد لم تجب عليه صلاة الجمعة ؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اجتمع عيدان في يومكم هذا ، فمن شاء أجزأه من الجمعة ، وإنا مجمعون إن شاء الله " أخرجه ابن ماجة بسند جيد ، وله شواهد كثيرة .

ثامناً : إذا لم يعلم الناس بيوم العيد إلا بعد الزوال صلوها جميعاً من الغد ؛ لحديث أبي عمير بن أنس رحمه الله عن عمومة له من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : " أن ركباً جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يفطروا ، وإذا أصبحوا يغدوا إلى مصلاهم " أخرجه أصحاب السنن ، وصححه البيهقي ، والنووي ، وابن حجر ، وغيرهم . تاسعاً : لا بأس بالمعايدة ، وأن يقول الناس : ( تقبل الله منا ومنك ) .
قال ابن التركماني : " في هذا الباب حديث جيد .. وهو حديث محمد بن زياد قال : كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانوا إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض : ( تقبل الله منا ومنك ) قال أحمد بن حنبل : إسناده جيد " ( الجوهر النقي 3/320 ).

عاشراً : يوم العيد يوم فرح وسعة ، فعن أنس رضي الله عنه قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما ، فقال : " ما هذان اليومان ؟ قالوا : كنا نلعب فيهما في الجاهلية ، فقال رسول اله صلى الله عليه وسلم : إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما : يوم الأضحى ، ويوم الفطر " أخرجه أحمد بسند صحيح .

حادي عشر : احذر أخي المسلم الوقوع في المخالفات الشرعية التي يقع فيها بعض الناس من أخذ الزينة المحرمة كالإسبال ، وحلق اللحية ، والاحتفال المحرم من سماع الغناء ، والنظر المحرم ، وتبرج النساء واختلاطهن بالرجال . 
و احذر أيها الأب الغيور من الذهاب بأسرتك إلى الملاهي المختلطة ، والشواطئ والمنتزهات التي تظهر فيها المنكرات .
و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
 

: كيف نستقبل عيد الفطر المبارك

مُساهمةموضوع: كيف نستقبل عيد الفطر المبارك  

بسم
الله
الرحمن
الرحيم

--- كيف نستقبل العيد ---


قد كان لأهل المدينة يومان في الجاهلية يحتفلون فيهما فأبدلهم الله تعالى بهما عيدا الإسلام: الفطر والأضحى، فليس للمسلمين عيدان سواهما.

فعن أنس أنه قال: كان لأهل المدينة في الجاهلية يومان يلعبون فيهما، فلما قدم النبي قال: { كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما: يوم الفطر ويوم النحر ** [رواه أبو داود والحاكم والبيهقي بسند صحيح].


استحباب الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب:

قال ابن القيم: ( كان يلبس لهما أجمل ثيابه وكان له حلة يلبسها للعيدين والجمعة. وكان ابن عمر رضي الله عنهما يغتسل للعيدين ) [أخرجه ابن أبي شيبة وعبدالرزاق(3/309) بأسايد صحيحة].


الأكل قبل الخروج إلى الصلاة:

قال أنس رضي الله عنه: ( كان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وتراً.. ) [رواه البخاري].


الخروج إلى المصلى:

عن أبي سعيد الخدري قال: ( كان رسول الله يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى.. ) [رواه البخاري]. 
الخطبة بعد الصلاة:

خروج النساء والصبيان والحُيّض:

عن أم عطية قالت: ( أُمرنا أن نخرج العواتق والحيض في العيدين يشهدان الخير ودعوة المسلمين، ويعتزل الحُيّض المصلى ) [متفق عليه].

ولقوله : { وجب الخروج على كل ذات نطاق في العيدين ** [رواه أحمد بسند صحيح].


مخالفة الطريق:
عن جابر قال: ( كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق ) [رواه البخاري] أي يخرج عن طريق ويرجع عن طريق آخر.


لا أذان ولا إقامة ولا قول الصلاة جامعة:

عن جابر بن سمرة قال: ( صليت مع رسول الله العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة ) [رواه مسلم].

قال ابن القيم: ( كان إذا انتهى إلى المصلى أخذ في الصلاة من غير أذان ولا إقامة لا قول: الصلاة جامعة، والسنة أن لا يفعل شي من ذلك ) انتهى.


لا صلاة قبل العيد ولا بعدها:

قال ابن عباس: ( خرج رسول الله يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما ) [رواه الجماعة].


التكبير عند الصلاة:

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ( أن النبي كبّر في عيد اثنتي عشرة تكبيرة سبعاً في الأولى وخمساً في الآخرة.. ) [رواه أحمد وابن ماجه].


ما يقرأ في صلاة العيد:
عن عبيد الله بن عبدالله: أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي: ( ما كان يقرأ رسول الله في الأضحى والفطر؟ ) فقال: ( كان يقرأ فيهما بـ ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ و اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ ) [رواه مسلم].

وعن النعمان بن بشير: ( أن رسول الله كان يقرأ في العيدين ويوم الجمعة بـ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى و هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ وربما اجتمعا في يوم واحد فيقرأ بهما ) [رواه النسائي وابن ماجه وعبدالرزاق وهو صحيح]. 
عن ابن عمر قال: ( كان رسول الله وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما يصلون العيدين قبل الخطبة ) [رواه البخاري].


التهنئة بالعيدين:

عن جبير بن نفير قال: ( كان أصحاب رسول الله إذا التقوا في يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك ) [قال الحافظ إسناد حسن].


اللعب واللهو المباح في الأعياد:

قالت عائشة: ( إن الحبشة كانوا يلعبون عند رسول الله إذا التقوا في يوم عيد فاطلعت من فوق عاتقه فطأطأ لي منكبيه فجعلت أنظر إليهم من فوق عاتقه حتى شبعت ثم انصرفت ) [رواه الشيخان وأحمد].


الإكثار من التكبير في العيد:

قال تعالى: وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [البقرة:185].

وجاء عن ابن مسعود رضي الله عنه: ( أنه كان يكبّر أيام التشريق: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ) [رواه ابن أبي شيبة2/167) بسند صحيح].

وعن الأسود قال: ( كان عبدالله يكبّر من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من النحر يقول: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ) [المصدر السابق بسند صحيح].

وعن عمر رضي الله عنه: ( أنه كان يُكبّر من صلاة الغداة يوم عرفة إلى صلاة الظهر من آخر أيام التشريق ) [المصدر السابق بسند حسن].

وعن إبراهيم النخعي قال: ( كانوا يكبرون يوم عرفة وأحدهم مستقبل القبلة في دبر كل صلاة: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ) [المصدر السابق بسند صحيح].


من فاته صلاة العيد:

من لم يدرك صلاة العيد صلى أربعاً كما ثبت عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه. وهو مذهب الشعبي والثوري وأحمد واسحاق.


تذكير:

احرص أخي المسلم على أن لا تفوتك فرصة صيام ستة أيام من شوال لما ثبت أن الرسول قال: { من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر كله ** [أخرجه أحمد ومسلم والترمذي].
هذه هي آخر منتجات قمت بمشاهدتها Souqموقع الويب الخاص بـ:
في الأغلب، انتهى الأمر بالأشخاص الذين قاموا باستعراض هذه المنتجات إلى اختيار المنتجات التالية:

مــدونات ناصــر شــلبى

الـموضــوعـات الأكـثـر زيـارة